الكلمة فى القرآن
+3
محمد رمضان
Mego Magdy
MeMoMaHeR
7 مشترك
صفحة 1 من اصل 1
الكلمة فى القرآن
الكلمة : اشتقاق الكلمة من الكلم، وهو الجرح
لأن تأثير الحروف في مخارجها وفي السمع كتأثير الجرح فى المجروح،
وإن كانت آثارها أخفى.
والكلام عند أهل اللغة :
يقع على المفيد ، وغير المفيد . والكلمة تقع على القليل والكثير ويدل على ذلك قولهم :
قال فلان في كلمته . يريدون في قصيدته ، أو رسالته ، أو خطبته .
وذكر بعض المفسرين أن الكلمات في القرآن على ثمانية أوجه :
أحدها : الأوامر ونواهي:
وهو معنى قوله تعالى في البقرة :
{ وَإِذِ ابْتَلَى إِبْرَاهِيمَ رَبُّهُ بِكَلِمَاتٍ فَأَتَمَّهُنَّ }
أن الله ابتلاه وامتحنه بكلمات، أي: بأوامر ونواهي،
كما هي عادة الله في ابتلائه لعباده . ومعناه أمره إياه وابتلاؤه بها ،
تكليفه إياه طاعته فيها؛ سمي التكليف ابتلاء على مقتضى العرف.
والثاني : كلمات الاستغفار :
وهي الكلمات التي تلقاها آدم
في قوله تعالى في البقرة
{ فَتَلَقَّى آدَمُ مِنْ رَبِّهِ كَلِمَاتٍ فَتَابَ عَلَيْهِ إِنَّهُ هُوَ التَّوَّابُ الرَّحِيمُ }
لم يبين هنا ما هذه الكلمات ، ولكنه بينها في سورة الأعراف بقوله :
{ قَالاَ
رَبَّنَا ظَلَمْنَآ أَنفُسَنَا وَإِن لَّمْ تَغْفِرْ لَنَا
وَتَرْحَمْنَا لَنَكُونَنَّ مِنَ الخاسرين }
والثالث : القرآن.
ومنه قوله تعالى في الأعراف:
{ النَّبِيِّ الْأُمِّيِّ الَّذِي يُؤْمِنُ بِاللَّهِ وَكَلِمَاتِهِ }
والرابع : علم الله وعجائب صنعه .
ومنه قوله تعالى في الكهف :
{ قُلْ لَوْ كَانَ الْبَحْرُ مِدَادًا لِكَلِمَاتِ رَبِّي لَنَفِدَ الْبَحْرُ قَبْلَ أَنْ تَنْفَدَ كَلِمَاتُ رَبِّي
وَلَوْ جِئْنَا بِمِثْلِهِ مَدَدًا }
والخامس : الدين .
ومنه قوله تعالى في الأنعام " :
{ وَتَمَّتْ كَلِمَتُ رَبِّكَ صِدْقًا وَعَدْلًا لَا مُبَدِّلَ لِكَلِمَاتِهِ وَهُوَ السَّمِيعُ الْعَلِيمُ }
والسادس : لا إله إلا الله .
ومنه قوله تعالى في سورة آل عمران
{ قُلْ يَا أَهْلَ الْكِتَابِ تَعَالَوْا إِلَى كَلِمَةٍ سَوَاءٍ بَيْنَنَا وَبَيْنَكُمْ
أَلَّا نَعْبُدَ إِلَّا اللَّهَ وَلَا نُشْرِكَ بِهِ شَيْئًا }
يعني لا إله إلا الله
والسابع : كلمة الله تعالى عيسى ابن مريم
ومنه قوله تعالى في سورة آل عمران
{ مُصَدِّقًا بِكَلِمَةٍ مِنَ اللَّهِ }
وكقوله تعالى في سورة النساء
{ إِنَّمَا الْمَسِيحُ عِيسَى ابْنُ مَرْيَمَ رَسُولُ اللَّهِ وَكَلِمَتُهُ أَلْقَاهَا إِلَى مَرْيَمَ }
مثلها قوله تعالى في سورة آل عمران
{
إِذْ قَالَتِ الْمَلَائِكَةُ يَا مَرْيَمُ إِنَّ اللَّهَ
يُبَشِّرُكِ بِكَلِمَةٍ مِنْهُ اسْمُهُ الْمَسِيحُ عِيسَى
ابْنُ مَرْيَمَ }
يعني عيسى عليه لسلام، سمي عيسى كلمة الله لأن الله تعالى قال له:
كن من غير أب فكان، فوقع عليه اسم الكلمة لأنه بها كان.
فيجوز أن تكون الكلمة هنا من قوله: "كُنْ فَيَكونُ".
الثامن : الخبر،
قال اللَّه:
{ وَلَوْلَا كَلِمَةٌ سَبَقَتْ مِنْ رَبِّكَ }
أي: لولا الخبر السابق بأن الاستئصال لا ينزل بهذه الأمة لأنزلته بها.
فإشارة إلى ما سبق من حكمه الذي اقتضاه حكمته، وأنه لا تبديل لكلماته.
لأن تأثير الحروف في مخارجها وفي السمع كتأثير الجرح فى المجروح،
وإن كانت آثارها أخفى.
والكلام عند أهل اللغة :
يقع على المفيد ، وغير المفيد . والكلمة تقع على القليل والكثير ويدل على ذلك قولهم :
قال فلان في كلمته . يريدون في قصيدته ، أو رسالته ، أو خطبته .
وذكر بعض المفسرين أن الكلمات في القرآن على ثمانية أوجه :
أحدها : الأوامر ونواهي:
وهو معنى قوله تعالى في البقرة :
{ وَإِذِ ابْتَلَى إِبْرَاهِيمَ رَبُّهُ بِكَلِمَاتٍ فَأَتَمَّهُنَّ }
أن الله ابتلاه وامتحنه بكلمات، أي: بأوامر ونواهي،
كما هي عادة الله في ابتلائه لعباده . ومعناه أمره إياه وابتلاؤه بها ،
تكليفه إياه طاعته فيها؛ سمي التكليف ابتلاء على مقتضى العرف.
والثاني : كلمات الاستغفار :
وهي الكلمات التي تلقاها آدم
في قوله تعالى في البقرة
{ فَتَلَقَّى آدَمُ مِنْ رَبِّهِ كَلِمَاتٍ فَتَابَ عَلَيْهِ إِنَّهُ هُوَ التَّوَّابُ الرَّحِيمُ }
لم يبين هنا ما هذه الكلمات ، ولكنه بينها في سورة الأعراف بقوله :
{ قَالاَ
رَبَّنَا ظَلَمْنَآ أَنفُسَنَا وَإِن لَّمْ تَغْفِرْ لَنَا
وَتَرْحَمْنَا لَنَكُونَنَّ مِنَ الخاسرين }
والثالث : القرآن.
ومنه قوله تعالى في الأعراف:
{ النَّبِيِّ الْأُمِّيِّ الَّذِي يُؤْمِنُ بِاللَّهِ وَكَلِمَاتِهِ }
والرابع : علم الله وعجائب صنعه .
ومنه قوله تعالى في الكهف :
{ قُلْ لَوْ كَانَ الْبَحْرُ مِدَادًا لِكَلِمَاتِ رَبِّي لَنَفِدَ الْبَحْرُ قَبْلَ أَنْ تَنْفَدَ كَلِمَاتُ رَبِّي
وَلَوْ جِئْنَا بِمِثْلِهِ مَدَدًا }
والخامس : الدين .
ومنه قوله تعالى في الأنعام " :
{ وَتَمَّتْ كَلِمَتُ رَبِّكَ صِدْقًا وَعَدْلًا لَا مُبَدِّلَ لِكَلِمَاتِهِ وَهُوَ السَّمِيعُ الْعَلِيمُ }
والسادس : لا إله إلا الله .
ومنه قوله تعالى في سورة آل عمران
{ قُلْ يَا أَهْلَ الْكِتَابِ تَعَالَوْا إِلَى كَلِمَةٍ سَوَاءٍ بَيْنَنَا وَبَيْنَكُمْ
أَلَّا نَعْبُدَ إِلَّا اللَّهَ وَلَا نُشْرِكَ بِهِ شَيْئًا }
يعني لا إله إلا الله
والسابع : كلمة الله تعالى عيسى ابن مريم
ومنه قوله تعالى في سورة آل عمران
{ مُصَدِّقًا بِكَلِمَةٍ مِنَ اللَّهِ }
وكقوله تعالى في سورة النساء
{ إِنَّمَا الْمَسِيحُ عِيسَى ابْنُ مَرْيَمَ رَسُولُ اللَّهِ وَكَلِمَتُهُ أَلْقَاهَا إِلَى مَرْيَمَ }
مثلها قوله تعالى في سورة آل عمران
{
إِذْ قَالَتِ الْمَلَائِكَةُ يَا مَرْيَمُ إِنَّ اللَّهَ
يُبَشِّرُكِ بِكَلِمَةٍ مِنْهُ اسْمُهُ الْمَسِيحُ عِيسَى
ابْنُ مَرْيَمَ }
يعني عيسى عليه لسلام، سمي عيسى كلمة الله لأن الله تعالى قال له:
كن من غير أب فكان، فوقع عليه اسم الكلمة لأنه بها كان.
فيجوز أن تكون الكلمة هنا من قوله: "كُنْ فَيَكونُ".
الثامن : الخبر،
قال اللَّه:
{ وَلَوْلَا كَلِمَةٌ سَبَقَتْ مِنْ رَبِّكَ }
أي: لولا الخبر السابق بأن الاستئصال لا ينزل بهذه الأمة لأنزلته بها.
فإشارة إلى ما سبق من حكمه الذي اقتضاه حكمته، وأنه لا تبديل لكلماته.
رد: الكلمة فى القرآن
تسلم ايدك
محمد رمضان
::مزيــكاوى متــقدم::- عدد المساهمات : 178
نقاط : 97
العمر : 31
تصنيفى : 0
My Champions
تــاريخـــى : تــاريــخى
رد: الكلمة فى القرآن
الله ينور يا ميمو
tarek cober
::مشـــرف قســم::- عدد المساهمات : 306
نقاط : 320
العمر : 28
تصنيفى : 0
My Champions
تــاريخـــى : تــاريــخى
رد: الكلمة فى القرآن
شكرآ على الموضوع الرائع والمميز
Hassan EL Sokkary- ::مزيــكاوى فعـــالــ::
- عدد المساهمات : 83
نقاط : 22
العمر : 27
تصنيفى : 0
My Champions
تــاريخـــى : تــاريــخى
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى